ملاحظة

مصدر هذه الموضوعات لمزيد من الاهتمام ، انقر عنوان الرسالة

الاثنين، 27 أغسطس، 2012

ما هي الأخطاء التي يرتكبها الرجل عند ممارسة الجنس؟


يقع الكثير من الرجال في العديد من الاخطاء اثناء ممارسة الجنس مع الزوجة ، وربما قد تؤدي تلك الاخطاء الى سوء فهم مشترك لطبيعة العلاقة الحميمة بين الزوجين مما يؤدي الى الفشل المستمر وربما انهيار الزواج .

ومن هذه الاخطاء نورد :

- عدم التقبيل في البداية

عدم تقبيل شفتيها والخوض مباشرة في بقية جسدها يشعرها بأنها عاهرة تقضي بها حاجتك بسرعة ثم ترميها بعيدا.

- النفخ في اذنها بقوة.

هناك اعتقاد بان المرأة تحب النفخ في اذنها ويثيرها نعم هذا صحيح لكن ان كانت نفخات لطيفة من بين شفتين و ليس نفخ كنفخ الثيران .

- شعر الوجه المشوك.

شعر الوجه يجب ان يكون مهذب غير مشوش حتى لا يخدش الزوجة و يفسد عليها متعتها.

- عصر النهدين والضغط عليهم بقوة.

ثدي المرأة ليس بالون هواء حتى تلعب به كيف ما تشاء ـ المسه بنعومة ورقة داعبه و قبله فهو ثدي إنسانة وليس بالون هواء.

- عض حلمات الثدي بقوة امر مرفوض.

- مهاجمة البظر.

لا تهاجمه ككتيبة مداهمة خاصة ... قم بتبليل اصابعك و داعبه برفق شديد

- التوقف لاخذ قسط من الراحة

المرأة لا يمكنها البدء من حيث توقفت و ستحتاج الى العودة من الاول فهي تختلف عن الرجل... لذلك متعها لفترة اطول ممكنة.

- خلع الملابس بشكل غير ملائم

لا تجعل من زوجتك تشعر وكأنها سخيفة كأن تكون عارية و حمالة صدرها تطوق خاصرتها... احذر:

- الهوس بالفرج

لا تحرق المراحل ... قم بالتحضير جيدا قبل ان تدخل الى اعماقها داعبها وداعب بظرها واشفار فرجها ثم ادخل اصبعك وانظر هل يعجبها ام لا

- المساج بعنف

وهذه مصيبة .. اذا كنت لا تعرف كيفية القيام به فالأفضل ان تتخلى عن الفكرة

- التعري قبل الاوان

احرص على ان لا تخلع ملابسك قبلها

- السرعة المبالغة في إدخال و إخراج القضيب

فثقافة الأفلام الرخيصة المزعجة.... حاول ان تكون مرتب في الإدخال بضربات متناغمة

- الجنس بعنف

نتيجته الوجع في الظهر مثل الوجع الذي يحدث جراء الركوب على الخيل

- القذف بسرعة

اذا قذفت قبل ان تصل هي الى نشوتها فمن الأفضل ان تكون لديك خطة بديلة .

- اخذ وقت طويل قبل القذف

اذا لاحظت ان الوقت سيطول اكثر من اللازم فغير الوضع

- تقليد الافلام الرخيصة

- تركها بالوضع الاعلى لفترة طويلة

فكرة غير سديدة ان تتركها تقوم بالعمل المجهد لفترة طويلة بينما انت مستلق تحتها

- اخذ الصور وتصوير افلام عن اللقاء بينكما

- فقدان الخيال او المبالغة فيه

- إصدار أصوات من جراء اصطدام بطنك ببطنها

عندما تأخذك الحماسة حاول تجنب ذلك الصوت

- طلب القيام بأوضاع غريبة

جسدها لديه قدرة محدودة.... معظم الاوضاء التي تعرفها تتطلب جسد رياضي لذلك لا تحملها اكثر من طاقتها

- استكشاف المناطق الجنسية

اجعل الفضول يقودك الى اكتشاف اشياء جديدة في جسد زوجتك

- عضها وترك علامات بجسدها

جميل ان تترك اثر على رقبتها لكن افعل ذلك بلطف لانك لا تسم ناقة او نعجة.

- الصوت العالي

لا تتحدث بصوت عالي ولا تصدر الأوامر أثناء الممارسة

- الكلام البذيء

لا تنعتها بألقاب بذيئة فذلك لا يثيرها بل يأتي بنتائج عكسية و ربما يجرحها وأنت تعرف بان الكلمة قاتلة أكثر من السيوف

- عدم الاهتمام إذا كانت وصلت الى النشوة أم لا

اذا وصلت للنشوة فلا يعني هذا انها وصلت هي كذلك ... لا تتركها حتى تصل هي الى نشوتها

- اشكرها

اشكرها عندما تحضر لك طبقك المفضل.... اما بعد ممارسة الجنس لا تشكرها.



روابط ذات صلة

ما مرض الذئبة الحمراء وعلاجه؟


يعتبر مرض الذئبة الحمراء من أخطر الأمراض الجلدية المزمنة التى تصيب الإنسان.

وعن هذا المرض وطريقة علاجه يقول دكتور حامد عبد الله أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية والعقم جامعة القاهرة، يعتبر مرض الذئبة الحمراء من الأمراض المناعية الذاتية، الناتجة عن مهاجمة الجسم لنفسه، حيث تتكون أجسام مناعية ضد الأنسجة التى تحتوى على مادة الكولاجين مثل المفاصل والأوعية الدموية والجلد والأنسجة الضامة لأماكن المختلفة من الجسم، مما يؤدى إلى العديد من الأعراض مثل التهاب المفاصل، وارتفاع ضغط الدم والتهاب أنسجة الكلى والجلطات المخية.

وفى بعض الحالات تنحصر الإصابات الناتجة عن الذئبة الحمراء فى الأعراض الجلدية فقط.

ويمكن تصنيف الأعراض الجلدية للذئبة الحمراء إلى عدة أنواع تتراوح ما بين حدوث احمرار بالبشرة وتقرحات بالفم، وتساقط بالشعر إلى تكون مناطق مستديرة (Discoid lupus erythematosus) أو تكيسات جلدية (Bullous lupus erythematosus) أو عقد جلدية (Nodular cutaneous lupus mucinosis) أو أحياناً موت لمساحات بأنسجة الجلد(Lupus panniculitis).

وبالنسبة لطرق العلاج فيعتبر العلاج الرئيسى لحالات الذئبة الحمراء هو عقار "الكورتيزون"، حيث يستخدم بجرعات تختلف باختلاف حدة المرض ومرحلته ويجب أن يتم تحت الإشراف الطبى الدقيق، حتى يتم السيطرة على آثاره الجانبية على الجسم.

روابط ذات صلة

التفاح يساعد على تقليل مستوى الكولسترول في الدم


واشنطن / قالت دراسة أمريكية حديثة إن هناك فوائد جديدة للتفاح لم يكشف عنها من قبل، وخاصة في تأثيره على تقليل مستوى الكولسترول في الدم.

وتقول الدراسة التي أشرف عليها فريق من جامعة فلوريدا إن السيدات اللاتي يتناولن تفاحة مجففة مرة كل يوم لمدة عام سجلن انخفاضا ملحوظا في مستوى الكولسترول في الدم بالمقارنة بأي فاكهة مجففة أخرى مثل البرقوق أو الخوخ.

وأوضح الدكتور باهرام آرجماندي رئيس قسم التغذية والطعام وعلوم التمارين بجامعة فلوريدا وكاتب الدراسة قائلا "هناك دراسات سابقة تناولت التأثير الصحي المفيد للتفاح، ولكن لم تجر تجربة عملية واضحة على البشر تثبت أن تناول هذه الفاكهة يمكن أن تغير من عوامل الإصابة بأمراض القلب من قبل".

وأضاف "بالرغم من ترديد المقولة أن تفاحة باليوم تكفي لاستبعاد الحاجة للطبيب، إلا أنه لم تجر دراسات كافية للكشف عن فوائد هذه الفاكهة".

وفي هذه الدراسة، قام فريق البحث بمطالبة 45 سيدة بتناول ما يقرب من 75 جراما من التفاح المجفف "ما يوازي تفاحتين" كل يوم لمدة عام، وفي المقابل طلبوا من 55 سيدة تناول 100 جرام من البرقوق أو الخوخ المجفف لمدة عام.

وقام الفريق بأخذ عينات من دم السيدات أفراد العينة قبل الدراسة ثم بعد ثلاثة وستة واثني عشر شهرا، مع الملاحظة أن جميع السيدات كن في مرحلة سن اليأس "فترة انقطاع الحيض" والتي تمثل عاملا طبيعيا لزيادة نسبة الكولسترول.

وبعد ثلاثة أشهر من بدء الدراسة، تبين أن السيدات اللاتي تناولن البرقوق المجفف لم يسجلن أي اختلاف في مستوى الكولسترول وهو الأمر الذي ظل كذلك حتى نهاية العام.

أما السيدات اللاتي تناولن التفاح المجفف فقد انخفض لديهن إجمالي مستوى الكولسترول بنسبة 9% ومستوى الكولسترول السيئ بنسبة 16% بعد الثلاث أشهر الأولي من الدراسة.

وبعد مرور ستة أشهر, انخفض مستوى الكولسترول السيئ بنسبة 24% عند السيدات اللاتي تناولن التفاح وقد استمر الانخفاض في مستوي الكولسترول أكثر حتى نهاية العام.

وقال كاتب الدراسة "هذا الانخفاض الذي أحدثه التفاح فاق تصوري. إن له تأثيرا قويا حقاً على مستوى الكولسترول".

روابط ذات صلة

عصيرالتوت يعمل علي استقرارمستوي السكرفي الدم



الأسبوع أونلاين
أظهرت الابحاث الطبية أن تناول عصيرالتوت بصورة منتظمة يعمل علي إستقرار مستوي السكر في الدم خاصة بين مرضي السكر وهو يساعد مرضي السكر النوع الثاني من السيطرة عليه.
واوضحت الابحاث أن مرضي السكرالنوع الثاني يكافحون من أجل إستقرار مستوي السكرفي الدم في القوت الذي تعجز فيه أجسامهم عن إنتاج الانسولين اللازم للوظائف الحيوية به .
وتوصلت الابحاث الحديثة إلي أن عصيرالتوت يحتوي علي انزيم هام يلعب دورا في السيطرة علي إستقرار مستوي السكر في الدم بين مرضي السكر النوع الثاني , حيث أشارت التجارب الاولية التي أجريت علي فئران التجارب فاعليته في السيطرة علي السكر في الدم.

روابط ذات صلة

الكركم يساعد في مكافحة مرض حمى الوادي المتصدع



توصلت الأبحاث الطبية إلى أن مادة "الكركمين"المتواجدة في الكركم تلعب دورا هاما في المساعدة علي مكافحة حمى "الوادي المتصدع" وهو مرض فيروسي حيواني المنشأ ينتقل إلي الإنسان.

وقال الباحثون إن فيروس حمى الوادي المتصدع، والذي ينتقل من الحيوان إلى الإنسان عن طريق الباعوض يعد من الفيروسات الهامة والقاتلة ويتسبب في ارتفاع حاد بدرجات الحرارة بين الحيوانات خاصة الماشية بأنواعها إلى جانب الإنسان.

ويأتي ذلك في الوقت الذي أشارت فيه الأبحاث التي أجريت على الكركم، ومجموعة من الماشية فاعلية الكركم في محاصرة الحمى والحد من انتشارها والوقاية منها بين الماشية الأخرى غير المصابة بالمرض.

ويعد الكركم من أهم التوابل المستخدمة في المطبخ الهندي ويساعد في الوقاية من العديد من الأمراض من بينها السرطان.

روابط ذات صلة

الأعشاب الباكستانية تساعد فى مكافحة سرطان الثدى


توصلت الأبحاث الطبية إلى أن كوباً من مستخلصات عشبية باكستانية يوميا تعمل على مكافحة سرطان الثدى بصورة ملحوظة.

وأوضح الباحثون أن نبات "فاجونيا" الطبى يتم استخلاص مستخلصات طبيعية منه كانت تساعد فى علاج عدد من أمراض النساء قديما إلا أن الأبحاث الطبية الحديثة أشارت إلى فاعلية هذه المستخلصات الطبيعية فى مكافحة سرطان الثدى، كانت الأبحاث قد أجريت على ما يقرب من مائتين وخمسين سيدة عانين من سرطان الثدى، حيث تم تقسيمهن إلى مجموعتين حصل أفراد الأولى على العقاقير الطبية المعالجة لحالاتهن فى الوقت الذى انتظم أفراد الثانية فى تناول الشاى العصبى المستخلص من عشبة "فاجونيا".

وأشارت المتابعة إلى انحصار مستوى انتشار الأورام السرطانية فى الثدى بنسبة 34% فى مقابل 23% بين السيدات اللاتى انتظمن فى تناول العقاقير الطبية.

روابط ذات صلة

شجرة الموريجنا تساعد على تنقية المياه والإضاءة وتقى من الزهايمر


يذكر الدكتور جميل فكرى، منسق عام المشروع القومى لزراعة مصر ورئيس مجلس إدارة جمعية سلة غذاء مصر، أن شجرة المورينجا كلها فوائد، ويحث على زراعتها لما لها من فوائد طبية فكل جزء من أجزاء تلك الشجرة يمكن استخلاص منه فائدة مختلفة.

يقول الدكتور فكرى إن هناك العديد من الفوائد لشجرة المورينجا، ولكن الفوائد الصحية هى الأكثر أهمية، وأثبتت الأبحاث أن الأجزاء المختلفة لشجرة المورينجا غنية بفيتامين بـ "كولين"، وتعمل على تقوية جهاز المناعة، كذلك يمكن استخدامها فى علاج أمراض القلب والتهاب المفاصل والمورينجا غنية بالأحماض الدهنية، حيث تحتوى على أضعاف النسبة الموجودة فى البرتقال وهى مصدر غنى بفيتامين "سي"، وتحتوى على كمية كبيرة من الكالسيوم تفوق ما يحتويه اللبن.

وتحتوى أشجار المورينجا كمية كبيرة من البوتاسيوم أكثر من نسبة ما يحتويه فاكهة الموز، وبذلك فهى تقى من مرض الزهايمر وتقوى الذاكرة وخلايا المخ، وتحتوى المورينجا على كميات كبيرة من الزنك، وتعد علاجا فعالا للأنيميا، حيث تحتوى ثلاث أضعاف الحديد الموجود فى السبانخ وتساعد المورينجا على عمل توازن لمستوى الكولسترول فى الجسم، وتقوم بعمل اتزان فى مستويات السكر بالجسم، ولذلك فإنها علاج لمرضى السكر وعند استخدام المورينجا فى الغذاء اليومى تعمل على تقوية الجهاز المناعى، ولهذا فهى ممتازة لمرضى الإيدز، وتساعد راغبى إنقاص الوزن، لأنها تحتوى على مادة سكرية بدون طاقة، وتفيد الأم المرضعة، لأنها تساعد على إدرار اللبن، كما تستخدم عجينة أوراق المورينجا لتعطى نضارة وجمال للجلد عند استخدامها كقناع وجهه.

يذكر دكتور فكرى أن زيت نبات المورينجا يستخدم فى الإضاءة والطهى وتحسين التربة، ولها استخدامات طبية وفوائد غالية فيمكن أن تستخدم بذور الشجر وسحقها، واستخدامها كمنقٍ للمياه وتحسين قابليته للاستهلاك البشرى ولكن هذه التقنية لا تزال غير معروفة على نطاق واسع.

يقول الدكتور فكرى إن لأشجار المورينجا القدرة على النمو حتى فى الأراضى القاحلة غير الخصبة واحتياجاتها المائية قليلة مقارنة بالأشجار الأخرى، وتتميز أنها شجرة سريعة النمو دائمة الخضرة حتى فى مواسم الجفاف.

لأشجار المورينجا مزايا عديدة فى حين أن احتياجات الأشجار المائية محدودة جدا، وتزرع بنجاح على جسور الترع والمجارى المائية والحدائق المنزلية والتقاسيم حول المزارع، وتستخدم فى تحسين خواص التربة، كما أنها تستخدم فى عدة مجالات كتغذية الحيوانات وتربية النحل ومكافحة النيماتودا، وتربية النحل إلى جانب استخدام كافة معطيات الأشجار فى الدواء والعلاج.

يقول الدكتور فكرى إن أشجار المورينجا من أفضل الخضروات التى تعتبر أحد مصادر الحديد، وتستعمل كفاتح للشهية وتساعد فى عملية الهضم، ويحتوى زيت بذور المورينجا على مواد مضادة للميكروبات ونسبة حديد تزيد عن 38 %.
تستخدم المورينجا فى إنتاج العسل والقلف فى دباغة الجلود، كما أنها تستخدم على هيئة بهارات وفاتح للشهية، وهناك بعض أنواع المورينجا تؤكل مثل الفول الأخضر، بالإضافة إلى الاستخدام الأساسى لها كأشجار للزينة وإنتاج حطب الوقود.

تستخدم المورينجا فى علاج كثير من الأمراض فتستخدم فى علاج التهاب المثانة وعلاج البروستاتا، ويستخدم عصير الأوراق مخلوطا بالليمون لعلاج الاستسقاء بأنواعه، لأنه يعمل على إدرار البول وعلاج الدمامل والبثيرات وعلاج الإسهال وأمراض الكبد والطحال، ويوصى بأكل الأوراق لعلاج مرض السيلان والأمراض الجلدية والروماتيزم ومدر للطمث.

روابط ذات صلة

الزنجبيل يقي من أمراض القلب


أكدت دراسة حديثة أجريت بجامعة جورجيا الأمريكية أن شرب الزنجبيل يساعد على الوقاية من الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

وأضافت الدراسة التي نشرها موقع "هيلز امبكت نيوز" الإلكتروني أن النتائج أثبتت أن الفئران التي تناولت 250 جراما من الزنجبيل يوميا خلال 10 أسابيع انخفضت لديها مخاطر الإصابة بتصلب الشرايين بنسبة 44 % وانخفض معدل الكوليسترول في الدم بنسبة 29 % وانخفض معدل الدهون الثلاثية بنسبة 27 % وكلها لها علاقة بأمراض القلب.

وأشارت إلى احتواء الزنجبيل على مركبات مضادة للأكسدة كـ"الفينول" علاوة على مواد أخرى مضادة للالتهابات مما يجعله أيضا حائط صد ضد السرطان.

روابط ذات صلة

نمر يقتل حارسه في ألمانيا


عمون - هاجم نمر حارسته في حديقة الحيوان بمدينة كولونيا الألمانية وقتلها قبل أن يطلق مدير الحديقة النار عليه.

وكان باب بيت النمر غير مغلق بإحكام مما سمح له بأن يقفز على المراة ويعقرها ، وتوفيت في المستشفى في وقت لاحق متاثرة بجروحها.

وقال متحدث باسم حديقة الحيوان ان مدير الحديقة ثيو باجل اطلق بنفسه النار على النمر فارداه قتيلا.

وأُنشئت حديقة الحيوان في كولونيا بغرب المانيا في 1860 وهي واحدة من أقدم وأشهر حدائق الحيوان في ألمانيا ويوجد بها حوالي 10 آلاف حيوان من 700 نوع.

روابط ذات صلة

كأس خمر واحدة يوميا تزيد خطر الإصابة بالسرطان


لندن - ، د ب أ - كشفت دراسة جديدة أن تناول كأس واحدة من المشروبات الكحولية يوميا قد يزيد من خطر الاصابة بمرض السرطان.

ووفقا لما أوردته صحيفة "الاندبندنت" البريطانية على موقعها الالكتروني اليوم الاحد، قدرت الدراسة أن تناول مقدار بسيط من الكحوليات مسؤول عن وفاة 34 ألف شخص في أنحاء العالم سنويا.

وأضافت الصحيفة أن البحث الجديد الذي شمل أكثر من 150 ألف رجل وامرأة، أوضح أن شرب الكحوليات بشكل خفيف يزيد من احتمال الاصابة بسرطان الفم والبلعوم والمرئ والثدي.

ووفقا للدراسة التي نشرتها "آنال اونكولوجي" (دورية علم الأورام)، التي حللت بيانات حوالي 200 مشروع بحثي، تزيد كأسا واحدة من الكحوليات يوميا خطر الاصابة بسرطان المرئ بمقدار الثلث، كما أن تناولها بمقدار بسيط يزيد خطر اصابة جوف الفم والبلعوم بمقدار 17% وسرطان الثدي، بمقدار 5%.

ويقول الباحثون "تزيد الكحوليات، حتى وان كانت بجرعات قليلة، خطر الاصابة بالسرطان".

روابط ذات صلة

البدانة تزيد حصوات المرارة بين الأطفال والمراهقين


حذرت دراسة طبية من أن تفشى البدانة بصورة وبائية بين الكثيرين، خاصة الأطفال والمراهقين فى الولايات المتحدة قد ساهم بصورة كبيرة فى مضاعفة نسبة الإصابة بحصوات المرارة بينهم.

وتشير البيانات إلى تضاعف معدلات الإصابة بمعدل الضعفين بين الأطفال والمراهقين البدناء بالمقارنة بمعتدلى الوزن لتصل إلى ما بين ثلاثة إلى ثمانية أضعاف بين الفتيات والفتيات مفرطى البدانة.

يأتى ذلك فى الوقت الذى تشير فيه البيانات إلى تضاعف معدلات البدانة بمعدل ثلاثة أضعاف فى الولايات المتحدة فى غضون العقود الثلاثة الماضية فى الوقت الذى ساهم فيه فرص الإصابة بمرض السكر-النوع الثانى وارتفاع مستوى الكوليسترول فى الدم فى زيادة حدة المشكلة.

روابط ذات صلة

الجمعة، 17 أغسطس، 2012

دراسة طبية تحذر من كثرة استخدام أحمر الشفاة



حذرت دراسة طبية من أن كثرة استخدام أحمر الشفاة قد يزيد من مخاطر الإصابة بالأزمات القلبية وذلك بسبب احتواءه على مركبات كيميائية ضارة بالصحة قد تزيد من هذه المخاطر.

كانت الأبحاث الأولية قد أجريت على فئران التجارب ممن تم وضع عدد من مساحيق التجميل ، خاصة أحمر الشفاة على أنسجتهم الجلدية حيث لوحظ تراجع في مستوى الكتل العضلية بينهم ، بالإضافة إلى اضطراب طفيف في وظائف القلب ، وذلك في أعقاب استخدامهم لاحمر الشفاة لنحو ثلاثة أسابيع متواصلة.

وتشير البيانات إلى أن المواد والمركبات الكيميائية الضارة التي تدخل في تصنيع أحمر الشفاة تعمل على خفض بنسبة 10% من كفاءة وظائف القلب بين مستخدميه.




روابط ذات صلة

تجارب على الفئران تثير الأمل في التوصل لأقراص لمنع الحمل للرجال




الجمعة 17 آب 2012، آخر تحديث 08:42

توصل باحثون أميركيون إلى مركب قد يؤدي أخيرا الي أقراص لمنع الحمل للرجال.
وأشار الباحثون الى أنه "في تجارب مختبرية اصبحت فئران بعد حقنها بالمركب عقيمة تماما حيث انتجت حيوانات منوية أقل عددا ونشاطا، ولا يؤثر الدواء، الذي اختبر في الاصل ضمن مشروع اوسع نطاقا لابحاث السرطان، على النظام الهرموني أو الشهوة الجنسية".
وقال جيمس برادنر من معهد "دانا-فاربر" للسرطان في بوسطن حيث اجريت الدراسة التي نشرت في دورية "الخلية Cell": "لا يوجد تأثير على الشهوة الجنسية للفأر، استمرت الفئران في سلوكها الجنسي العادي وحافظت على وتيرة الجماع".
ولفت برادنر الى أنه "بمجرد توقف الاطباء عن اعطاء العقار للفئران فانها اصبحت قادرة على انجاب فئران بصحة جيدة دون اثار جانبية ظاهرة".
واختبر الباحثون مركبا جرى تطويره في مختبر برادنر اطلق عليه "جيه.كيو.1" وكان معدا في الاصل لوقف الجين "بي.آر.دي.4" المسبب للسرطان.
وأوضح برادنر أن "المركب لا يسبب ضررا على ما يبدو لخلايا انتاج الحيوانات المنوية لكن تأثير العقار يجعلها تغفل عن انتاجها".


روابط ذات صلة

قطعة صغيرة من الشيكولاتة تبعدك عن شبح الشيخوخة



توصلت دراسة طبية من أن تناول قطعة صغيرة من الشيكولاتة الداكنة يوميا يبعد بصورة ملموسة شبح الإصابة بخرف الشيخوخة وتعمل على تحسين القدرات الإدراكية والتركيز بين كبار السن.

وأرجع الباحثون ذلك لاحتواء الشيكولاتة الداكنة على كميات وفيرة من مضادات الأكسدة ومادة"الفلافونويد"الهامة المضادة للأكسدة والأمراض والتي تعمل على مكافحة أعراض ظهور خرف الشيخوخة.

كما لوحظ أن الجرعات اليومية من الشيكولاتة الداكنة تعمل على خفض فرص الإصابة بالزهايمر.

كانت الأبحاث قد أجريت على ما يقرب من 90 شخص من كبار السن تناولوا بصورة يومية قطع من الشيكولاتة الداكنة حيث لوحظ تحسن ملموس في قدراتهم الإدراكية وخاصية التذكر بينهم بالمقارنة بكبار السن ممن لا يتناولون الشيكولاتة الداكنة.



روابط ذات صلة

فيروس غرب النيل يقتل 17 في ولاية تكساس الطيور تحمل الفيروس وينتشر ليصيب البشر بواسطة البعوض



القاهرة - منال علي
تكافح ولاية تكساس الأمريكية تفشي مرض فيروس غرب النيل الذي ينقله البعوض وتسبب في وفاة 17 شخصا وإصابة ما يقرب من 381 شخصا منذ بدء ظهوره عند بداية العام الحالي.

وتعد تكساس الولاية الأكثر إصابة بمرض غرب النيل منذ بدء ظهوره بالولايات المتحدة عام 2002 كما أشار قسم الخدمات الصحية مما دعا عمدة مدينة دالاس لإعلانها منطقة كارثية.

وقال عمدة المدينة ميخائيل راولينجز في كلمته التي أعلن من خلالها حالة الطوارئ للتغلب على المرض "إن مدينة دالاس تمر بانتشار وتفشي فيروس غرب النيل الذي ينقله البعوض مسبباً حالة إعياء شديد بل وفقدان للحياة".

وقد تم اكتشاف هذا المرض عام 1937 في أوغندا وتبين أن الفيروس تحمله الطيور وينتشر ليصيب البشر بواسطة البعوض.

وتتضمن أعراض المرض الإصابة بالحمى وفقد البصر والشلل في أقصى حالاته ولكن في حالات أخرى بسيطة تظهر الأعراض في شكل صداع بالرأس وطفح جلدي.

وبحسب ما أشار إليه مركز الوقاية من الأمراض أن إجمالي عدد الحالات في تكساس لعام 2011 لم يتعد 27 حالة إصابة مسببة حالتي وفاة في حين انتشر المرض لولايات أخرى مسبباً ظهور 712 حالة أخرى.

وقد أرجعت المتحدثة باسم الخدمات الصحية بالولاية كريستين مان انتشار المرض بشكل أوسع في تكساس لمرور الولاية بفترة الشتاء الخفيف ثم الربيع الممطر.



روابط ذات صلة

الأربعاء، 15 أغسطس، 2012

مادّة في الصابون ومعجون الأسنان تضعف وظيفة العضلات


(يو بي أي) - أظهرت دراسة جديدة أن مادة التريكلوسان المضادة للبكتيريا والموجودة عادة في الصابون والعطور وغسول الفم ومعجون الأسنان وكذلك في الألعاب وأكياس النفايات، تضعف وظيفة العضلات.

وذكر موقع "لايف ساينس" الأميركي أن باحثين في جامعة كاليفورنيا نظروا في خلايا عضلة القلب وألياف العضلات الهيكلية بعد تعرّضها لمادة التريكلوسان في أنبوب مخبري، وأجروا تحفيزاً كهربائياً للعضلات من شأنه أن تجعلها تتقلص بشكل طبيعي.

وتبيّن أن هذه المادة قد أثرت على عمل بروتينين متعلقين بالتقلصات، متسببة بفشل الألياف الهيكلية والقلبية على المستوى الخلوي.

واختبر الباحثون أيضاً مجموعتين من الحيوانات الحيّة، فعرّضوا فئران مخدّرة إلى مادة التريكلوسان، ولاحظوا تقلصاً نسبته 25% في وظيفة القلب خلال 20 دقيقة.

ومن أجل محاكاة تأثير التريكلوسان في البيئات البحرية، عرّض الباحثون نوعاً من السمك إلى المادة في المياه لسبعة أيام. وبدا لدى الأسماك تراجع في القدرة على السباحة.

وقال الباحث المشارك في الدراسة إيزاك بيسا "أظهرنا أن التريكلوسان تضعف بشدة وظيفة العضلات عبر التدخل في الإشارات بين بروتينين لهما دور أساسي في الحياة".

وأضاف أن على الوكالات التنظيمية أن تنظر حتماً في ما إذا كان ينبغي السماح في استخدام هذه المادة في منتجات الاستهلاك.

روابط ذات صلة

سحب تشغيلة من حقن (Anzatax)

قررت هيئة الصحة في أبوظبي بناء على توصية من وزارة الصحة سحب تشغيلة من دواء حقن انزاتاكس (Anzatax) الذي يستخدم في علاج السرطان من الأسواق، وذلك بناء على السحب الطوعي من قبل الشركة المصنعة (Hospira) وبمعرفة منظمة الغذاء والدواء الأميركية، حيث تبين وجود جزيئات مرئية من الزجاج في عنق العبوات الخاصة بهذه التشغيلة، والتي يمكن مرورها من خلال ابر الحقن. وأوصت هيئة الصحة مديري الصيدليات الذين لديهم هذه التشغيلة والمتمثلة في: (Paclitaxel -Anzatax - 300mg/50ml, Cytotoxic Agent 50ml vilal) بالتوقف حالا عن صرفها وعلى مديري الصيدليات حجز التشغيلة المذكورة إن وجدت لديهم لإعادتها إلى الوكيل المحلي، والإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام هذه المنتجات إلى مركز اليقظة الدوائية بهيئة الصحة.

يشار إلى أن الاسم العلمي لدواء (انزاتاكس) هو (Paclitaxel) باكليتاكسيل الذي يؤثر على الأُنيبات المسؤولة عن عملية التقاسم الخلوي اللازمة لتكاثر الخلايا السرطانية حيث يمنع الباكليتاكسيل عملية انفصالها وبالتالي منع عملية الانقسام الخلوي من الاستمرار كما يعمل على تعطيل وظائف الخلية الحيوية.

روابط ذات صلة

الاثنين، 13 أغسطس، 2012

كيف تخفف من حرقة معدتك في رمضان؟


يعود الإحساس بحرقة المعدة إلى عدة أسباب، من أهمها وجود خلل أو ارتخاء في العضلة التي تفصل بين المعدة والمريء، وتعمل كصمام يمنع ارتداد عصارة المعدة وأحماضها من المعدة إلى المريء ثم إلى الفم، "فلسطين" تستوضح مع خبيرة التغذية من الأردن د.ريما تيم كيفية تخفيف حرقة المعدة في رمضان.

وتقول: "وكذلك قد تحدث الحرقة في أثناء الحمل؛ بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل التي تؤثر في عملية الهضم والامتصاص"، لافتة إلى أن حجم الجنين في الشهور الأخيرة قد يضغط على الجهاز الهضمي كله، ما يتسبب بارتداد الطعام إلى المريء والإصابة بالإمساك، إضافة إلى وجود فتق في الحجاب الحاجز قد يكون من أسباب الحرقة".

وتبين أنه وجد أن تناول بعض أدوية ارتفاع ضغط الدم و"الأسبرين" وبعض المضادات الحيوية يساهم في زيادة حموضة المعدة والإحساس بالحرقة، مشيرة إلى أن البدانة، والتدخين الذي يزيد من ارتخاء العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء؛ فيؤدي إلى ارتداد عصارة المعدة من المعدة إلى المريء ثم إلى الفم، وارتداء الملابس الضيقة، خاصةً عند منطقة البطن، كلها لها دور في حرقة المعدة.

وتنوه د.تيم إلى أهم العادات الغذائية التي تتسبب في زيادة إفراز حموضة المعدة والإحساس بالحرقة، وخصوصًا في رمضان، ومنها: تناول الوجبات الغنية بالدهون مثل: القطائف المقلية، والحلويات الدسمة، والمنسف، والمقلوبة الدسمة، واللحوم العالية الدهن كـ"المرتديلا" و"الشاورما" والسجق والدجاج (غير منزوع الجلد)، والسمك و"التونا" والسردين المعلب بالزيت، والحليب كامل الدسم، أو أي مشروب مضاف إليه (كريما) أو حليب كامل الدسم، و"الشوكولاتة"، والبطاطس المقلية.

وتتابع: "إضافة إلى رقائق البطاطس المقلية (شيبس)، والمقالي بأنواعها، والخضراوات المقلية أو المضاف إليها دهون، وكذلك البندورة ومشتقاتها، وتناول وجبة واحدة كبيرة وعلى دفعة واحدة، ما قد يزيد من إفراز حموضة المعدة ويثير الإحساس بالحرقة"، وكذلك – وفق قولها- تناول المواد المهيجة كالكحول والنعناع والمشروبات الغازية، وعصائر الحمضيات، ومشروبات رمضان الحامضية كالتمر الهندي، وصلصة ومنتجات البندورة خصوصًا المطبوخة، والقهوة والبهارات.

وتضيف: "وللتخفيف من حدوث هذه الحرقة يستحسن الابتعاد عن جميع مثيرات الحرقة والتقليل من تناول الأطعمة الدسمة، وذلك حسب التحمل الشخصي، ويفضل تقليل معدل الطاقة، والحد من تناول الدهون، وذلك لخفض الوزن ما أمكن والتخفيف من حدة ارتداد الطعام"، وتنصح بتجنب تناول السوائل مع الوجبات بل بينها، وتناول وجبات صغيرة ومتكررة، وذلك للتقليل من ضغط الطعام على المعدة وتخفيف ارتداد الطعام إلى المريء.

وتؤكد أهمية المحافظة على الوضع القائم خلال الأكل وبعده إلى ساعتين على الأقل، وكذلك تجنب النوم بعد الأكل مباشرة (يفضل النوم بعد ما لا يقل عن 3 ساعات من تناول الطعام)، ورفع الرأس خلال النوم، والتوقف عن التدخين، وزيادة النشاط البدني ما أمكن.

وتنوه إلى ضرورة الابتعاد عن تناول الحليب بكميات كبيرة بهدف التخفيف من حموضة المعدة، إذ قد يكون للحليب أثر في تخفيف الحموضة في بداية تناوله، ثم ما يلبث أن يزيد من إفراز أحماض المعدة وعصارتها، ما يتسبب في زيادة الإحساس بالحرقة عما كانت عليه سابقًا.

وأخيرًا تنصح بتجنب ارتداء الملابس الضيقة والالتزام بالأدوية الموصوفة من قبل الطبيب دون الافراط في تناولها، إذ يعد الإفراط في تناول مضادات الحموضة من الممارسات الصحية الخاطئة والشائعة بين الناس، فكثرة تناولها قد تؤثر على امتصاص الحديد وفيتامين (ب12)، وهضم البروتين، وعدة عناصر غذائية أخرى تحتاج إلى وسط حامضي في المعدة لتهضم وتمتص بشكل جيد.

وتلفت النظر إلى أن إهمال حرقة المعدة وعدم معالجتها قد يؤدي إلى مشاكل صحية مزمنة مثل شلل في العضلة الفاصلة بين المعدة والمريء، وقد يتسبب في قرحة والتهاب المريء، وتنوه إلى أن حرقة المعدة المتواصلة بسبب زيادة إفراز الأحماض قد تتسبب بالإصابة بقرحة المعدة والإثنا عشر، ومن الممكن أن تتطور إلى حدوث ثقوب في المعدة أو المريء ونزف داخلي وسرطان المريء أو المعدة.

ووجود الحرقة بشكل مزمن ولمدة طويلة قد يؤدي إلى حدوث سوء التغذية، ونقصان في الوزن؛ بسبب هذه الحرقة المصاحبة لقلة تناول الطعام أو الامتناع عنه، حسب قولها.

روابط ذات صلة

ما هو علاج حصوات المرارة؟


تسأل قارئة: أعانى من تكون حصوات بالمرارة فهل هناك علاج للتخلص من تلك الحصوات؟

توضح لنا الدكتورة عزة إمام، استشارى أمراض الباطنية والجهاز الهضمى والكبد إلى أن حصوات المرارة تحدث نتيجة لعدة عوامل منها: الإصابة بأمراض تمسر خلايا الدم الحمراء أو نتيجة إصابة القنوات التى تنقل العصارة الصفراوية ببكتريا أو نتيجة لقلة السوائل الموجوده بالجسم.

وتبين أن هناك عوامل لزيادة معدلات الإصابة بحصوات المرارة منها النوع، حيث إن النساء أكثر عرضة للإصابة من الرجال بمشاكل حصوات المرارة، وكلما زاد معدل الخصوبة لدى المرأة زادت الإصابة بها، كما أن السمنة تلعب دورا كبيرا فى تكون حصوات المرارة فضلا عن السن، حيث تزيد النسبة من فوق 40 عاما.

وحول علاج حصوات المرارة تشير دكتورة عزة إلى أن استئصال المرارة هو العلاج الأمثل، خاصة فى حالة أن الحصوات صغيرة الحجم ومتحركة، حيث إن هذا قد يؤدى إلى سد القناة المرارية وتعرض المريض بغيبوبة قد تصل به إلى الوفاة.

لذا يجب الإسراع فور العلم بوجود حصوات بالمرارة والتدخل الجراحى السريع لحماية المريض من مضاعفاتها.

روابط ذات صلة

ما أسباب حدوث آلام الأسنان؟



نتناول كل يوم ما لذ وطاب من الأطعمة والحلوى، وعلى الجانب الآخر يخشى بعض منا الذهاب لطبيب الأسنان للعلاج أو المتابعة، كل هذا يؤدى إلى حدوث التسوس، ومن ثم آلام الأسنان، فما أسباب الإصابة بآلام الأسنان وكيف نتعامل معها؟

يوضح لنا الدكتور محمد بهاء أستاذ مساعد أمراض الفم والأسنان، هناك أسباب متعددة للإصابة بآلام الأسنان فى مقدمتها التعرض لتسوس الأسنان، ففى حالة وجود عوامل التسوس من وجود اللطعة التى تنتج من تراكم بقايا الطعام، وعدم غسل الأسنان للتخلص من تلك البقايا يحدث تراكم لبكتريا الفم مكونة التسوس الذى يسبب آلاما بالأسنان.

ويبين وجود الشروخ فى الأسنان يؤدى أيضا إلى الشعور بآلام الشديدة، وتعد أمراض اللثة والتهاباتها من العوامل التى تزيد من آلام الأسنان، فضلا عن تكون ضرس العقل، وما يتبعه من أعراض من صداع وألم متفرقة بالفم، مع الشعور بارتفاع طفيف فى درجة الحرارة.

ويشير دكتور محمد إلى أن نقص الكالسيوم بشكل عام فى الجسم قد يؤدى إلى الشعور بآلام عامة فى الأسنان غير محدده بمكان معين.

وبالطبع هناك عادات يجب الامتناع عنها لتجنب حدوث آلام الأسنان من بينها الاهتمام بفرش الأسنان يوميا بعد كل وجبة وقبل النوم، واستخدام مركبات تحتوى على الفلوريد الذى يحمى الأسنان من التسوس، بالإضافة إلى الاهتمام بالمتابعة مع طبيب الأسنان فى فترة لا تتعدى الـ6 أشهر، فضلا عن تناول بعض الفاكهة التى تقوم بغسل الأسنان منها التفاح.

روابط ذات صلة

لا علاقة للصوم بالولادة المبكرة


قالت دراسة طبية لبنانية ان المرأة الحامل التي تصوم خلال شهر رمضان لا تكون أكثر عرضة للولادة المبكرة مقارنة بالمرأة التي لا تصوم، إلا ان معدل وزن اطفالهن يكون أقل نسبياً من اطفال السيدات الحوامل اللواتي لا يصمن خلال فترة الحمل.
روابط ذات صلة
دراسة: الجراحات الجزئية لعلاج سرطان الثدي قد تُعرض المرأة للمزيد منها
الحمية الغذائية مفيدة للمرأة الحامل وطفلها
موضوعات ذات صلة
صحة وتغذية
ونشرت نتائج هذه الدراسة في الدورية العالمية لأمراض النساء والتوليد، وشارك فيها نحو 201 إمرأة حامل، وقد صمن خلال شهر رمضان مقابل 201 إمرأة حامل لم تصمن.
وقال المشرف على هذه الدراسة البروفسور انور نصار المتخصص في الامراض النسائية والتوليد في مستشفى الجامعة الامريكية في بيروت: "مع ان نتائج الدراسة اظهرت ان لا علاقة للصوم بالولادة المبكرة الا ان انخفاض وزن الأطفال جراء صوم المرأة الحامل في رمضان، امر يجب التوقف عنده".
واضاف نصار: "يصوم المسلمون خلال شهر رمضان، وهو واجب ديني الا انه ليس مفروضاً على من له عذر"، مشيراً الى ان " العديد من السيدات الحوامل يسألن دوماً ان كان الصوم مضراً لهن ام لا".
وتناولت العديد من الدراسات الطبية سابقاً الصوم خلال رمضان الا ان هذه هي الدراسة الاولى التي تنظر في علاقة الصوم بالولادة المبكرة.
وشارك في هذه الدراسة سيدات حوامل من 4 مراكز طبية حول مدينة بيروت في شهر رمضان الذي بدأ في آب / اغسطس في عام 2008
وكانت السيدات المشاركات في هذه الدراسة في الثلث الثالث والاخير من فترة الحمل.
وقال نصار: "ان نحو 21 سيدة حامل انجبت مبكراً في كلا المجموعتين"، مضيفاً ان "3 سيدات حوامل من اللواتي صمن في رمضان انجبن مقابل سيدة حامل واحدة في المجموعة التي لم تصم".
واوضح الباحثون ان هذا الفرق قد يكون مجرد صدفة.
وخلصت الدراسة ايضاً الى ان معدل وزن الطفل المولود للسيدة الحامل التي تصوم خلال شهر رمضان كان 3 كيلوغرامات فقط مقابل 3.2 كيلوغرام للمرأة التي لم تصم خلال رمضان.
واوضح نصار ان احدى هذه التفسيرات هي ان السيدة الحامل التي تصوم خلال شهر رمضان لا يزيد وزنها كثيراً فمعدل وزنها يزداد بنحو 1.6 كيلوغرامات مقابل 3.2 كيلوغرامات للمرأة التي لا تصوم خلال رمضان.
وختم نصار قائلا انه يجب القيام "بالعديد من الدراسات حول تأثير الصيام على المرأة الحامل... لأن ساعات الصوم تختلف من سنة الى سنة فهي احياناً 10 ساعات واحياناً أخرى 19 ساعة وذلك يعتمد على الشهر الذي يصادف فيه شهر رمضان".

روابط ذات صلة

زوجة الأسير عمار تنجب طفلها رغم وجوده في السجن بتلقيح اصطناعي


بعد مرور سنين طويلة على اعتقال عمار الزبن البالغ37 من العمر، المحكوم بالسجن المؤبد، وفقدانه الأمل بوجود فرصة قريبة لإطلاقه، قرر أن يحقق حلمه وحلم عائلته بإنجاب طفل ذكر عبر وسيلة لم تجرب سابقا، وهي تهريب حيوانات منوية له من السجن، وإجراء تلقيح بويضة من زوجته في مركز طبي مختص بأطفال الأنابيب .قال المشرف على عملية زرع البويضة د. سالم ابو خيزران لـ «الحياة» إن الحيوانات المنوية وصلته بعد 12 ساعة، وانه جمدها قبل ان يجري ثلاث عمليات زراعة للزوجة، مع تحديد جنس الجنين (ذكر)، نجحت الأولى ثم فشلت بعد اجهاض الزوجة في الشهر الثالث، كما فشلت الثانية، قبل ان تنجح الثالثة. وأوضح انه سيجري عملية ولادة للزوجة غدا الاثنين في المستشفى العربي التخصصي في نابلس.وفي بيت عمار في نابلس، تنتظر العائلة المولود الجديد بفرح غامر. وقالت الزوجة دلال (31 عاما) لـالحياة: «أنجبنا قبل اعتقال عمار ابنتين، بشائر 16(عاما) وبيسان (14 عاما)، وهما في حاجة الى أخ يسندهما في الحياة، خصوصا أن والدهما معتقل ومحكوم بالسجن 27 مؤبدا و25 عاما». وأضافت: «كان حلم لي ولعمار وللابنتين وللعائلة، وها هو يتحقق».كما طلب عمار تسمية المولود المتوقع أن يرى النور غدا مهند تخليدا لصديق له استشهد في مواجهات مع جيش الاحتلال الاسرائيلي.

روابط ذات صلة

الجمعة، 10 أغسطس، 2012

ما هو علاج التأتأة لدى الأطفال؟


تسأل قارئة: هل هناك علاج لحالات التأتأة لدى الأطفال؟

يجيب الدكتور" السيد إبراهيم"أستاذ طب الأطفال قائلا: هناك العديد من الطرق العلاجية للتأتأة يختلف من شخص إلى آخر حسب عمر الفرد، حيث إن الأفراد ذوى التأتأة المتقدمة ( الذين يزيد عمرهم من 14 سنة) يتعلمون مهارات معينة وبمرور الوقت لإخفاء التأتأة والتدبر معها.

- التحكم ببيئة الطفل المتأتئ: ويقصد بذلك تحديد العوامل الموجودة فى بيئة الطفل التى تعمل على زيادة التأتأة ومن ثم يلى ذلك محاولة التخلص من هذه العوامل أو الحد منها إن أمكن.

هذا إلى جانب عدم إصغاء المستمع وردود فعله الأخرى كالسخرية من محاولات المتأتئ للكلام، قطع الحديث، تنافس الإخوة، المشى السريع، البيئة المكتظة، الإثارة الشديدة، والخوف والقلق.

وعن العلاج أشار إبراهيم إلى أنه يتلخص فى طريقتين وهما كالتالى:

الطريقة الأولى: يكون التركيز منصبا على تعليم الفرد مهارات وأساليب لتعزيز وزيادة الطلاقة الكلامية مثل: البداية السهلة والبطيئة للكلام، التقاء بطىء، لأعضاء النطق، تنظيم التنفس".

الطريقة الثانية: وهى التأتأة بسهولة ودون توتر تساعد الفرد على التقليل من مستوى التوتر والقلق وتعديل لحظات التأتأة بحيث لا تؤثر على قدرات الفرد على الكلام والتخاطب.

أضاف إبراهيم أن البرامج المكثفة لتحسين الطلاقة تساعد الفرد فى معظم الأحيان على تعزيز ثقته بنفسه وجعله قادرا على الحديث بطلاقة أكبر.

روابط ذات صلة

ما هو علاج الدرن بالنسبة للمرأة الحامل؟


كتبت إلهام زيدان
تسأل قارئة: ما هو علاج الدرن بالنسبة للمرأة الحامل؟ يجيب الدكتور محمد عوض تاج الدين أستاذ الأمراض الصدرية كلية طب جامعة عين شمس قائلا: يفضل أن تمتنع السيدة خلال فترة علاجها من مرض الدرن، عن الحمل أما أذا كانت بالفعل حاملا عند اكتشاف الإصابة، فلا بد من أن تواظب على العلاج بانتظام أثناء فترة الحمل والولادة وأيضا الرضاعة، ويراعى أن يتم استشارة الطبيب لاختيار الأدوية التى لا تتعارض مع الحمل والرضاعة.

وأشار عوض إلى أنه إذا كان لا بد من إرضاع الطفل رضاعة طبيعية، فيجب على الأم أن تستشير الطبيب لتحديد نوعية العلاج الوقائى للطفل.

وينصح الدكتور بأنه لابد من الانتظام فى العلاج بكل دقة ومراعاة مدة العلاج، ويحذر من اختصار مدة العلاج دون استشارة الطبيب قد يؤدى الى اكتساب الميكروبات مناعة ضد الأدوية مما يحد من فرص الشفاء الكامل.

بالإضافة إلى ضرورة ألا يقل عدد العقاقير الطبية المستخدمة طوال فترة العلاج، عن عقارين لان استخدام عقار واحد قد يؤدى إلى اكتساب ميكروب الدرن مناعة ضد هذا العقار مما يفقد فعاليته العلاجية.

وأكد على ضرورة الفحص الطبى لأفراد الأسرة بأكملها والمخالطين للمريض للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض.
روابط ذات صلة

هل رجيم البلح والتمر يعتبر نظاما غذائيا صحيا متكاملا؟


اخبار الصحة : هل رجيم البلح والتمر يعتبر نظاما غذائيا صحيا متكاملا؟

يسأل قارئ قائلا، سمعت عن رجيم التمر والحليب، وسبع تمرات، وكوب حليب، ثلاث مرات فى اليوم، فهل هذا الأمر حقيقى بالنسبة للرجيم، وهل له أى مضار سلبية على الجسم.

يجيب عن هذا السؤال الدكتور محمد عبد العظيم أخصائى التغذية والشيخوخة، قائلا: "إن هذه الوجبة من الممكن أن تساعد على إنقاص الوزن، ولكنه يفتقر إلى الكثير من العناصر الغذائية التى يحتاج إليها الجسم، وذلك على الرغم من أن السبع تمرات تعادل ثلاث حصص ونصف من الفاكهة، وثلاثة أكواب الحليب تعتبر وجبة غذائية كاملة، لكن لا أنصح بالاستمرار على هذا النظام فى الرجيم أكثر من ثلاث أيام، ثم العودة مرة أخرى إلى نظامه الغذائى المتبع من قبل، حتى لا يؤثر على حالته الصحية بالسلب".

وينصح "عبد العظيم" القارئ إذا كان فى احتياج إلى نظام غذائى صحى يساعده فى التخلص من الدهون، وعمل رجيم صحى سليم دون أن يعود عليه بأثر سلبى، فلا بد أن يقوم باستشارة طبيب متخصص فى العلاج الطبيعى والتخسيس، حتى يصف له ما يناسب حالته، لأن التشخيص يختلف من حالة إلى أخرى.

روابط ذات صلة

هل العادة السرية تسبب طفحا جلديا؟


كتبت إلهام زيدان يسأل قارئ: أنا شاب عمرى 22 سنة، وأمارس العادة السرية منذ 5 سنوات، ولكن فى الآونة الخيرة بدأت تظهر عندى حبوب، وطفح جلدى وحكة فى الجــلد وخاصة فى منطقه البطن، مع ملاحظة أن هذا الطفح والشعور بالحكة يحدث فقط أثناء ممارسة العادة السرية، مع العلم بأنى أجريت تحليل الدم، ولم يظهر عندى شىء يذكر، وكانت النتيجة طبيعية، السؤال ما سبب الحكة والطفح الجلدى، وإذا تركت العادة السرية فكيف الحال عند الزواج إذا ظهرت هذه الحكة، والطفح الجلدى الذى يجعلنى أترك العادة السرية.

يجيب على هذا السؤال الدكتور محمد الشيخ، استشارى جراحة المسالك البولية قائلا: "لا يوجد علاقة بين العادة السرية، وظهور حبوب أو الطفح جلدى، وهذه الأعراض لا تؤثر على المريض عند الزواج، لكن هناك احتمال كبير أن يكون هذا الطفح علامة على إصابة السائل بـ"التينيا".

وفى هذه الحالة ينصح الدكتور المريض بأهمية النظافة الشخصية، وضرورة الاستحمام وتغير الملابس يوميا، وغسلها وتطهيرها بطريقة جيدا، مع مراعاة عدم استعمال أشخاص آخرين لأغراضه الشخصية، لأن التينيا عبارة عن فطريات طفيلية تهاجم الجلد وتسبب الفطور الجلدية عدوى للشعر والجلد والأظافر، نظراً لقدرتها على التغذية على المواد الكيراتنية.

كما أشار إلى ضرورة استشارة طبيب جلدية حتى يتم تشخيصه، وإعطائه العلاج المناسب لحالته، حيث تختلف حالات الإصابة بالتينيا من شخص إلى آخر.

روابط ذات صلة

مركب من عصير البطاطا يساعد في شفاء قرحة المعدة


ذكرت دراسة بريطانية أن متمماً غذائياً مركّباً من البطاطا الحلوة يساعد على الأرجح في شفاء قرحة المعدة.
ونقل موقع "ديلي ميل" البريطاني عن الباحث في الدراسة البروفسور في علم الأحياء الدقيقة في كلية علوم الحياة بجامعة مانشستر البريطانية إيان روبرتز، قوله "يقي عصير البطاطا من تطور قرحة المعدة".
وأضاف "يمكن للناس تناول عصير البطاطا في كل يوم، إن أرادوا إتباع نظام غذائي صحي".
وأوضح إيان روبرتز أن "باحثة في الجامعة كانت تتناول الغداء يوم الأحد مع صديقها، عندما قالت جدّته إنهم في أيامهم كانوا يستعملون البطاطا لشفاء قرحة المعدة"، مشيراً إلى أن الباحثة اشترت بعدئذٍ كيساً من البطاطا وبدأت بإجراء إختبارات عليه.
واكتشف الباحثون في الدراسة أن البطاطا تحتوي على جزيئات مضادة للباكتيريا بإمكانها أن تقي من البكتيريا التي تعيش في المعدة وأن تعالجها على حد سواء.
وأشار الباحثون إلى أن عصير البطاطا أفضل من المضادات الحيوية، مشيرين إلى أن البكتيريا الكامنة في المعدة لا يمكنها أن تصبح مقاومة للعصير، وأن لا عوارض جانبية له.
يشار إلى أن عملية إستخراج الجُزيء الذي لم يعلن عن اسمه بعد قد أصبحت ملكية للمخترعين الذين يأملون بيع هذا العصير في يوم من الأيام كمتمم غذائي شبيه بمشروبات اللبن البروبيوتيكية، وهي متممات غذائية من البكتيريا الحيّة أو الخمائر يعتقد أنها صحيّة للكائن المضيف.

روابط ذات صلة

دراسة أميركية خلصت الى أن لقاحا للسل يقاوم داء السكري من النوع 1

أفادت دراسة أميركية أن "اللقاح الذي يستعمل ضد مرض السل يقضي على الخلايا الشرسة الذاتية المناعة، التي تؤدي دوراً مهماً في داء السكري من النوع 1".
ونقلت موقع "هيلث داي" الأميركي عن كاتبة الدراسة ورئيسة مختبر علم الأحياء المناعية في مستشفى ماساسوشتس ببوسطن الأميركية، الطبيبة دنيس فوستمان قولها "لاحظناه في اللقاحين هو موت الخلايا المريضة".
وأضافت "كما لاحظنا ظهور الخلايا المنظمة، وهي الخلايا الجيدة"، مشيرة إلى أن "اللقاح الذي صادقت عليه منظمة الدواء والغذاء الأميركية كانوا يستخدم في علاج مرض السل لنحو 90 عاماً".
وشملت الدراسة التي أجرتها فوستمان وزملاؤها، 6 أشخاص مصابين بداء السكري من النوع 1 أعطيت لهم حقنتان، إحداها من اللقاح وأخرى مموهة.
وتوصلت إلى أن "معدل فترة الداء في بداية الدراسة كانت 15.3 سنوات، في حين كانت متوسط عمر المصابين بالداء 35".
واستنتجت الدراسة التي أجريت على مدى 20 أسبوعاً أن "مريضين من بين الثلاثة الذين أعطوا اللقاح، سجل لديهم ارتفاع في وفاة الخلايا المريضة، وإنتاج الخلايا الواقية، مصحوباً بارتفاع مماثل في إنتاج مادة الأنسولين".
يشار إلى أن الأشخاص الذين يعانون داء السكري منذ زمن، لم تتغيّر حاجتهم إلى مادة الأنسولين، حتى بعد إعطائهم اللقاح موضوع الدراسة.

روابط ذات صلة

فوائد تناول البيض وأضراره


اختلفت الدراسات العلمية الحديثة التي تؤكد تارة فوائد البيض المختلفة، وتارة أخرى تكشف المزيد من أضراره.

تحذر دراسة حديثة من الإفراط في تناول صفار البيض الذي يؤثر سلباً على كفاءة أداء الأوعية الدموية والشرايين وبالتالى مضاعفة فرص الإصابة بأمراض القلب.

وأوضح الباحثون أن الإفراط في تناول صفار البيض يعمل على تضاعف معدلات تراكم مادة شمعية أطلق عليها "كاروتايد"، تعمل على إعاقة وتقليل التدفق الطبيعي للدم في الشرايين والأوعية الدموية، مما يضاعف من فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية.

وتعدّ هذه الدراسة الأولى من نوعها التي تشير إلى وجود علاقة بين تناول صفار البيض ومخاطر الإصابة بأمراض القلب، حيث توصي الأبحاث بأهمية الانضباط في تناوله عقب الأربعينات، طبقاً لما ورد بوكالة "أنباء الشرق الأوسط".

البيض بريء من ارتفاع الكولسترول

اُسقطت آخر الاتهامات الموجهة إلى البيض كمصدر للكولسترول‏,‏ لتسقط بذلك آخر القيود المفروضة على تناوله بصفة يومية، هذا ما توصلت الىه دراسة تشيكية حديثة مؤكدة أن البيض لا يرفع مستوى الكولسترول في الدم على عكس ما هو شائع.

وأشارت الدراسة إلى أن هذا الوهم نشأ من أن كلمة كولسترول تستخدم للتعبير عن شيئين مختلفين، حيث أن الكولسترول الطعامي يوجد في البيض غير أن لديه الشيء القليل من المواصفات المشتركة مع الكولسترول الموجود في الدم.

وأوضحت الدراسة التي أعدها المعهد الصحي في براغ ونشرتها صحيفة "دنيس" أن البيض يحتوي على كمية قليلة من الدهون "الستيرويدية"، ولذلك فإن تجنب تناول البيض ليس فكرة جيدة لأنه غني بالفيتامينات والمواد المعدنية.

ولفتت الدراسة إلى خطأ شائع آخر يقول إن الحرارة تتلف زيت الزيتون مؤكدة أن زيت الزيتون يتحمل بشكل جيد الحرارة، ولذلك فإنه يحافظ في حال الاحتفاظ به تحت درجة الاحتراق على المواد المفيدة، وكذلك على طعمه.

ودعت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام بطريقة تخزين زيت الزيتون، مشيرة إلى أن الدهون والمغذيات التي يحتوي عليها تبقى في وضع مستقر لمدة عامين عندما يوضع في زجاج أو إناء غامق مغلق وضمن درجة حرارة عادية ومحمي من الضوء والهواء.

وأشارت الدراسة إلى وهم آخر يقول إن الطعام المملح يعتبر ضاراً، مؤكدة أن وجود الملح الزائد في الطعام فقط يمكن أن يكون مشكلة للأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم والذين لديهم ضغط دم عادي غير أن الملح بالمقابل له فوائده لكونه يستطيع المحافظة على المغذيات في الخضار المطبوخة.

كما كشفت دراسة أخرى عدم صحة الاعتقاد الشائع بأن كثرة تناول البيض يؤدي إلى ارتفاع نسبة الكولسترول الضار بالإنسان.

ومن جانبه، أوضح الدكتور مدحت الشامي استشاري التغذية والصحة العامة أن مادة "الأبيومين" الموجودة في البياض تحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام جداً، بينما يحتوي الصفار على نسبة عالية من الأحماض الأمينية والبروتين ومادة تسمى "اللستين" وثبت أنها تخفض نسبة الكولسترول الضار. وكان الاعتقاد الخاطىء أن الأطباء ينصحون من هم فوق سن الأربعين بالإقلال من تناول البيض.

البيض بريء من أمراض القلب

وفي نفس الصدد، أشار خبراء الجمعية التغذية البريطانية إلى أنهم أثبتوا بما لا يقبل الشك أن لا علاقة بين تناول البيض وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب‏، فقد أكد علماء بريطانيون أن تناول البيض لا يؤدي إلى ارتفاع الكولسترول‏,‏ وأن تناول بيضتين اثنتين يومياً كجزء من نظام غذائي متوازن يساعد على خسارة الوزن‏.

وكانت الجمعية البريطانية لأمراض القلب‏ أوصت في السنوات الماضية بتناول ما لا يزيد على ثلاث بيضات أسبوعياً‏,‏ لأنها تحتوي على مادة الكولسترول التي تزيد من احتمالات الإصابة بنوبات قلبية‏,‏ لكنها تراجعت عن هذه التوصية عام ‏2005‏ بعدما بينت دراسات أن كمية قليلة جداً من الكولسترول في البيض تنتقل الى مجرى الدم‏.

وينصح خبراء التغذية بإدخال البيض ضمن نظام غذائي سليم ومتوازن‏,‏ لأن الكولسترول فيه لا يرفع نسبة هذه المادة في مجرى الدم‏,‏ وأن الطريق الأفضل لتخفيض الكولسترول في الجسم هو الحد من تناول الحلويات واللحوم الدسمة ومشتقات الحليب‏.‏

كما أكدت دراسة علمية حديثة أن تناول البيض يومياً ليس له تأثير واضح على زيادة انتشار أمراض الشرايين، مبرزة في الوقت نفسه دور بعض العوامل المرتبطة بالأنماط الحياتية، في زيادة احتمالية وقوع هذا النوع من الإصابات عند الأشخاص.

وأشار الباحثون إلى أن نسبة الحالات المصابة بأمراض الشرايين التاجية والناشئة عن تناول بيضة واحدة يومياً لم تتجاوز الواحد في المائة، بينما ظهرت بعض العوامل المرتبطة بالأنماط المعيشية، ذات تأثير واضح في هذا الجانب؛ وهي؛ التدخين، السمنة، التغذية غير الجيدة، تراجع النشاط الحركي للفرد، حيث بدت مسؤولة في مجموعها عن نسبة تراوحت ما بين 30 إلى 40% من الحالات.

وأوضحت النتائج التي أُجريت بدعم من مركز "إي إن سي"، المختص ببحوث التغذية والبيض، والتابع لمجلس البيض الأمريكي، الدور البارز للعوامل الجينية وبعض الأمراض، كارتفاع ضغط الدم وداء السكري، في انتشار حالات أمراض الشرايين التاجية بين الأشخاص، إذ تراوحت نسبة الحالات الناشئة عن تلك العوامل ما بين 60 إلى 70 %.

ولم تكتف الدراسة بدحض المزاعم التي أساءت إلى سمعة البيض لعقود، بل وأكدت أنّ تناول هذا النوع من الأغذية له منافع صحية فيما يختص بصحة القلب والشرايين، فقد أوضح الباحثون أنّ تناول بيضة واحدة يومياً من قبل الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، ويخضعون لنظام غذائي منخفض المحتوى من النشويات؛ قد يساعد على زيادة مستويات الكولسترول الجيد لدى الفرد منهم.

وخلص الباحثون أن اتباع الحميات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، والتي تتضمّن تناول بيضتين فى وجبة الفطور، قد يساعد على زيادة نسبة انخفاض الوزن عند الأشخاص البالغين من البدناء، وبمقدار يصل إلى 65 %، حسب استنتاجهم.

البيض يمنحك الطاقة اللازمة للجسم

أكدت دراسة حديثة أن البروتينات العالية الجودة في البيض لا تساعد على نمو العضلات فقط، بل تزود الإنسان بالطاقة والشعور بالإحساس بالشبع والامتلاء.

وتوصل الباحثون الأمريكيون إلى أن بروتينات البيض توفر للانسان طاقة ثابتة ومستمرة لأنها لا تتسبب في رفع مستويات السكر والأنسولين.

وأشار الباحثون إلى أن البيض يزيد بشكل مباشر قوة عضلات الأشخاص من مختلف الأعمار بسبب البروتينات الموجودة فيها، وهو يحتوي على الأحماض الأمينية الأساسية في الجسم من أجل بناء العضلات والحفاظ عليها.

وأكد الباحثون أن بيضة واحدة تحتوي على 13% من البروتينات العالية الجودة التي يوصي الأطباء بالحصول عليها من أجل التمتع بصحة جيدة والاحتفاظ بعضلات قوية بشكل دائم.

روابط ذات صلة

الفراولة تحمي الجلد من الأشعة فوق البنفسجية


مدريد-روما/ اكتشفت دراسة أوروبية مشتركة أجريت مؤخرا التأثير الإيجابي للفراولة في حماية الجلد من الأشعة فوق البنفسجية.

حيث أعلن فريق إسباني إيطالي مشترك أنه اكتشف أن إضافة الفراولة لعينات من خلايا الجلد منحها حماية من الأشعة فوق البنفسجية مع زيادة حيويتها وتقليل الضرر الحادث بالحامض النووي للخلية.

ويعتقد العلماء أن هذا الكشف الجديد يمكن أن يمهد الطريق لإنتاج كريمات جديدة لحماية الجلد من الشمس مصنوعة من الفراولة.

ويقول أحد أعضاء فريق البحث الدكتور موريزيو باتينو من كلية Politecnica delle Marche بإيطاليا "لقد تحققنا من التأثير الحمائي للفراولة ضد الأضرار التي تصيب البشرة نتيجة تعرضها للأشعة فوق البنفسجية".

ويعتقد الباحثون أن الصبغة الحمراء في فاكهة مثل الفراولة هي المسؤولة عن الخصائص الحمائية للفراولة، حيث إن التحاليل أكدت أن المستخلص كان غنياً بهذه المادة.

وتقول الباحثة سارة توليباني من جامعة برشلونة بإسبانيا "هذه المادة لها خصائص هامة ضد الالتهابات كما أنها مضادة للأكسدة أو التسرطن كما أنها قادرة على تلطيف وتعديل عمليات إفراز الإنزيمات، إلا أننا لم نكتشف بعد العلاقة المباشرة بين هذه المادة وبين الخصائص الحمائية للفراولة".

وأضافت "حالياً تمثل نتائج هذه الدراسة قاعدة لمزيد من الدراسات لتقييم التأثير الحيوي والبيولوجي لهذه المادة على طبقات البشرة سواء تم استخدامها كمستحضر خارجي للبشرة أو كطعام".

تجدر الإشارة هنا إلى أنه وفي دراسة سابقة، تمكنت الباحثة الإسبانية من إثبات أن فاكهة الفراولة تقوي من خلايا الدم الحمراء وتحمي المعدة من التأثير الضار للخمر.

روابط ذات صلة

التدريب بالأثقال يقلل مخاطر الإصابة بالسكري


واشنطن- ربطت دراسة أميركية بين التدريب بالأثقال، وليس فقط تمرينات القلب، وتقليل مخاطر الإصابة بداء السكري.
وقال فرانك هو الذي قاد الدراسة في كلية الصحة العامة بجامعة هارفارد "كلنا يعلم أن التمرينات البدنية على الإيقاع الموسيقي "الايروبيكس" مفيدة فيما يتعلق بداء السكري -وكثير من الدراسات بحثت في هذا الأمر- لكن لم تبحث أي دراسة في التدريب بالأثقال".
وأضاف "تقول الدراسة إن التدريب بالأثقال مهم فيما يتعلق بداء السكري وربما يكون في أهمية تمرينات الايروبيكس".
واستخدم هو وزملاؤه في تقريرهم الذي نشر في دورية اركايفز اوف انترنال ميديسين بيانات من أكثر من 32 ألف متخصص في الصحة أجابوا على أسئلة استبيانات كل عامين من العام 1990 الى العام 2008 .
وتوصل الباحثون إلى أن أربعة من بين كل ألف رجل في المتوسط أصيبوا بداء السكري من الدرجة الثانية كل عام.
وبلغ الخطر من الإصابة بالسكري لدى من يمارسون تمرينات القلب أو الايروبيكس -مثل المشي أو الهرولة أو لعب التنس - لمدة 150 دقيقة على الأقل أسبوعيا نصف خطر الإصابة به لدى من لا يقومون بأي من تمرينات القلب.
وجاء خطر إصابة الرجال الذين يتدربون بالأثقال لمدة 150 دقيقة أو أكثر أقل بمقدار الثلث عمن لم يتدربوا بالأثقال قط بغض النظر عما إذا كانوا يقومون بتمرينات الايروبيكس.
وقال هو إن التدريب بالأثقال يعمل على زيادة كتلة العضلات ويمكن أن يحد من بدانة منطقة البطن لكنه لا يقلل من الكتلة الإجمالية للجسم.
ولا تثبت نتائج الدراسة أن التمرينات تقي من الإصابة بالسكري؛ لان العديد من الرجال الذين يتمتعون بالرشاقة يمكن ان يتمتعوا بصحة أفضل بطرق أخرى لكن الباحثين فعلوا ما بوسعهم لبحث متغيرات محتملة من بينها السن والتدخين واتباع نظام غذائي.
وقال هو "أعتقد أن فوائد التدريب بالأثقال حقيقية. ان أي شكل من أشكال التدريب مهم للوقاية من السكري لكن التدريب بالأثقال يمكن أن يتضمن تمرينات الايروبيكس للحصول على أفضل النتائج".
وأضاف أنه الى جانب اتباع نظام غذائي مناسب فان التمرينات مهمة أيضا لمرضى السكري ويمكنها أن تساعد في التحكم في ارتفاع معدل السكر في الدم

روابط ذات صلة

"الجريب فروت" يعزز من فاعلية علاج السرطان



كشفت الأبحاث الطبية الحديثة النقاب عن أن عصير "الجريب فروت" يعزز من فاعلية علاجات السرطان خاصة في الحالات المستعصية.

و يسهم تناول نحو 225 جراما من عصير "الجريب فروت" يوميا يعمل على تعزيز فاعلية علاجات السرطان.

كانت عدد من الأبحاث الطبية السابقة قد أشارت إلى أن العصائر الحمضية قد تلعب دورا في وقف انتشار الأورام السرطانية.

وأثبتت الأبحاث الأولية التي أجريت على عصير "الجريب فروت" فاعليته بنسبة 14% في السيطرة على وقف انتشار الأورام السرطانية دون القضاء عليها.

روابط ذات صلة

الخميس، 2 أغسطس، 2012

كيف يمكن مواجهة الهبوط المفاجئ بالضغط؟


تسأل قارئة، أعانى من هبوط مفاجئ فى الضغط، ويكون مصحوباً بصداع شديد، وتنميل فى الرأس، وفتور عام فى الجسم، وضيق فى التنفس، ودوار، أحياناً يزيد بعد الاستيقاظ من النوم، أو أثناء المذاكرة، أو الوقوف من بعد جلوس طويل، لم أتناول دواءً لارتفاعه، فقد اعتمد على إضافة الملح للطعام، أو تناول الأشياء الأكثر ملوحة مثل الجبن، حيث تتراوح القياسات بين 90 على 50 أو 90 على 40، وحينما أشعر بتحسن وأذهب لقياسه يصبح 100 على 70، وما زالت الأعراض موجودة.

يجيب على هذا التساؤل دكتور أحمد السواح أخصائى أمراض القلب بالمعهد القومى للقلب قائلا، إنَّ الاستلقاء أو الجلوس مدة طويلة يؤدى إلى تجمع الدم فى الأجزاء الأقرب إلى سطح الأرض بسبب الجاذبية الأرضية، وعند القيام المفاجئ يتأخر الدم فى الوصول للقلب ليضخه إلى أجزاء الجسم المختلفة، ومنها الدماغ، فيهبط ضغط الدم فى حالة فشل الجسم فى استخدام آلياته الفسيولوجية، مثل وجود رد فعل انعكاسى عصبى سريع يؤدى إلى تسارع فى ضخ القلب (زيادة الخفقان)، وزيادة قوة انقباضه لزيادة كمية الدم التى يضخها فى الانقباضة الواحدة، وكذلك إفراز الهرمونات اللازمة لانقباض الأوعية الدموية وزيادة قدرتها على دفع الدم.

وهناك أسباب هبوط ضغط الدم عند الوقوف فإن توسع الأوعية أو نقص حجم الدم أو كليهما وعدم عودتهما بسرعة إلى وضعهما العادى يؤدى إلى هبوط ضغط الدم الانتصابى الذى قد يعود سببه إلى:

تناول أدوية القلب والأوعية الدموية، خاصة لدى كبار السن، ومنها المدرات البولية القوية وبجرعات عالية نسبياً، وما تسببه من ضياع لسوائل الجسم عبر الجهاز البولى، فيقلل ذلك من حجم الدم، وبالتالى يهبط ضغط الدم.

تناول الأدوية التى لها تأثير على الجهاز العصبى، وبالتالى فقد تؤثر على المجسات العصبية الموجودة فى الشرايين، فتقلل من كفاءتها ورد فعلها، مثل المنومات الباربيتالية، وتناول الكحول.

وجود نزف دموى، أو فقدان سوائل بسبب الإسهال، أو القىء الشديد، أو التعرق الشديد، الأمر الذى يؤدى إلى نقصان حجم الدم.

وجود أمراض مثل داء السكرى، تصلب الشرايين، أو داء أديسون.

وهناك عدة أعراض تتمثل فى الشعور بالإغماء، خفة الرأس، دوار، ارتباك، اضطراب الرؤيا، خاصة عند القيام المفاجئ من الفراش، أو الوقوف فجأة بعد جلوس مدة طويلة، ويزيد من هذه الأعراض: التعرض للتعب أو الرياضة، أو تناول الكحول، أو وجبة غذائية ثقيلة.

أما عن الوقاية:

القيام ببطء وتدريجياً من وضعية الاستلقاء أو الجلوس، مثل أن يجلس المصاب بعد استيقاظه عن النوم على حافة السرير كمرحلة أولى، ثم الوقوف ببطء حتى يتجنَّب السقوط أو الإغماء.

تقليل الأدوية المسببة لهبوط ضغط الانتصابى أو تقليل جرعاتها.

عدم الوقوف دون حركة مدة طويلة.

تناول كميات كبيرة من السوائل، خاصة لكبار السن.

يمكن زيادة الملح نسبياً فى الطعام، عندما لا يتعارض ذلك مع أمراض قلبية وعائية مع استشارة الطبيب.

الامتناع عن تناول الكحول.

قد نستخدم بعض الأدوية، مثل الإفيدرين أو الفينيل إفرين أو الهرمونات التى تحجز الأملاح فى الجسم لزيادة حجم الدم، وذلك حسب كل حالة، كما أن هناك أدوية أخرى يمكن وصفها فى حال فشل الأدوية السابقة.

روابط ذات صلة

عيادة العظام والإصابات الرياضية

التواء مزمن في الكاحل

* القارئ أحمد يسأل عن حادث التواء لمفصل الكاحل تعرض له قبل سنتين ولا يزال يعاني من هذه المنطقة حيث إنه يشعر بخلخلة وعدم ثبات وأحياناً تلتوي القدم تحت الكاحل أثناء ممارسة الرياضة أو عند النزول من الدرج. وهو يسأل عن الحل وعن العلاج؟

- في الواقع أن هذه إحدى الحالات الصعبة والتي يجب فيها عمل فحص دقيق للكاحل المريض ومقارنة مدى الحركة مع الكاحل السليم، وكذلك عمل أشعات تسمى أشعات الإجهادية يتم فيها لي القدم تحت الكاحل بدرجة كبيرة ثم عمل أشعة ومقارنة الناحية المريضة بالناحية السليمة. لمعرفة مدى تزحزح العظام المكونة للمفصل عن بعضها البعض. وبالإضافة إلى ذلك فإنه يتم اللجوء إلى أشعة الرنين المغناطيسي حيث إنها تبين بوضوح مكان القطع المزمن في الأربطة الجانبية للكاحل و ما إلى كان هذا القطع كاملاً أو شبه كامل. وبعد ذلك يتم تصميم الخطة العلاجية وإذا ما كانت الأعراض شديدة ومزمنة مثل حالة الأخ القارئ، فإن العلاج الجراحي يكون ضرورياً وذلك عن طريق إعادة خياطة الأربطة والأوتار المتمزقة من الناحية الجانبية من الكاحل وبعد ذلك يتم وضع جبيرة طبية لمدة ستة إلى ثمانية أسابيع بينما تلتئم هذه الأربطة والأوتار التي تمت خياطتها. وبعد إزالة الجبيرة يتم لبس رباط ساند للكاحل ويمتنع المريض عن ممارسة الرياضة والجري وإجهاد الكاحل وثنيه لفترة تتراوح مابين شهرين إلى ثلاثة أشهر أخرى. وبعد هذه الفترة الإضافية يمكن البدء بعمل جلسات علاج طبيعي لتقوية العضلات المحيطة بالكاحل ولإعادة المرونة للكاحل. وهذه الطريقة ذات نسبة نجاح تبلغ 90% بإذن الله عندما يتم تشخيص الحالة بدقة عن طريق الأشعات التي ذكرناها سابقاً.

كسر مزمن في العظمة الزورقية في الرسغ

* الأخ القارئ يبلغ من العمر 20 عاماً وتعرض لحادث سقوط قبل عام، وتم علاجه بجبيرة طبية للرسغ والآن لايزال يشتكي من آلام في منطقة الرسغ وتم تشخيص حالته على أنها كسر مزمن غير ملتئم في عظمة الزورقية في الرسغ وهو يسأل عن العلاج؟

- في الواقع أن هذه إحدى الحالات الصعبة والمضاعفات التي نحاول تفاديها عند علاج كسور العظمة الزورقية في الرسغ. وفي هذه المرحلة والآن يجب عمل أشعة سينية أو أشعة رنين مغناطيسي للتأكد من مكان الكسر وأنه كسر مزمن، وكذلك للتأكد من أن الأجزاء المكونة للعظام لم تمت. أما بالنسبة للعلاج فإنه لا ينفع العلاج التحفظي عن طريق الجبيرة في هذه المرحلة بل يحتاج المريض إلى التدخل الجراحي وذلك عن طريق إزالة التكلسات والتريث في منطقة الكسر المزمن، وبعد ذلك يتم أخذ طعم عظمي صغير من منطقة الحوض من المريض نفسه ويتم زرعها مابين أجزاء العظمة المكسورة في الرسغ ويتم تثبيتها عن طريق برغي طبي وبعد ذلك يتم وضع جبيرة طبية لمدة ستة أسابيع إلى عشرة أسابيع. وهذه الطريقة هى الطريقة الوحيدة التي تنفع في هذه المرحلة وهي ذات نسبة نجاح مرتفعة تبلغ 90% بإذن الله.أما في حال إهمال علاج الكسر فإن ذلك سوف يؤدي إلى تفتت العظام المكونة له ويؤدي إلى حدوث خشونة مبكرة في الرسغ يؤدي إلى صعوبة باستخدام اليد في المستقبل لا سمح الله وهو شيء يجب محاولة تفاديه في مريض صغير في السن و في مقتبل العمر مثل القارئ.

إبرة الولادة

* الأخت القارئة حامل، وعلى وشك الولادة وتسأل عن ما إذا كان يمكنها استخدام الإبرة المسكنة التي يتم وضعها أسفل الظهر علماً أنها تم إجراء جراحة إنزلاق غضروفي سابقاً؟

- في الغالبية العظمى في المريضات التي يتم إجراء جراحة إنزلاق غضروفي لهن يمكن إعطاء إبرة الظهر الموضعية خلال الولادة بدون أية مضاعفات أو مشاكل وكلما يجب عمله هو أن طبيب التخدير الذي سوف يقوم بوضع هذه الإبرة يتلافى الفقرة التي تم عمل الجراحة فيها سابقا ويقوم بوضع الإبرة والقسطرة في الجزء الأعلى أو الجزء الأسفل من هذه المنطقة بدون أية مشاكل بإذن الله.

ورم مزمن في الإصبع الأوسط

* الأخت عبير من الرياض تسأل عن ورم مزمن يزداد حجماً خلال فترة 8 أشهر الماضية في الإصبع الأوسط لليد اليمنى، وهي قلقة منه ولا توجد إصابة في هذا الإصبع ولايوجد تاريخ مرضي سابق في العائلة؟

- في الواقع أن هذا الورم قد يكون نوعاً من أنواع الأورام الحميدة التي تصيب الأغشية المحيطة بالأوتار التي تمر عبر الإصبع. أيضاً يمكن أن يكون كيساً أو ورماً زلالياً يصيب هذه الأغشية. أيضاً هناك احتمال أن يكون ورماً حميداً أو غير حميد يحدث في الأعصاب الطرفية التي تمر من خلال الإصبع. بالإضافة إلى ذلك فإن بعض الأورام العظمية الحميدة أو غير الحميدة قد تصيب أصابع اليد. والواجب هو زيارة الطبيب وعمل الأشعة السينية وبعد ذلك طلب أشعة الرنين المغناطيسي بالصبغة للتبين إذا ما كان اشتباه هذا الورم كيساً حميداً أو غير حميد. وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء إلى أخذ خزعة أو عينة عن طريق الإبرة لبضع خلايا من الورم وإرسالها إلى المختبر لمعرفة نوعية الورم. وعلى أية حال فمن الواضح أن الورم قد أصبح مزعجاً للأخت السائلة و في هذه الحالة فإن الحل النهائي والأمثل والأفضل هو استئصال الورم من خلال تدخل جراحي وبعد ذلك يتم بعث الجزء المستأصل إلى المختبر ليتم تحليله والتأكد من نوعيته. ولكن بصفة عامة فإن الغالبية العظمى من هذه الأورام التي تصيب الأصابع واليد هي أورام حميدة بإذن الله.

روابط ذات صلة

الحمامات الساخنة والبخار أهم مسببات داء «الفيالقة»


لندن - أ ش أ
توصل باحثون بريطانيون بجامعة لندن، إلى أن البكتريا المسببة لداء «الفيالقة» أو التهاب الرئة بالجراثيم الفيلقية، تنمو أفضل في المياه الدافئة.


وقد عثر الباحثون، على أنواع من البكتريا المسببة لداء الفيالقة، في أحواض المياه الساخنة، وأبراج التبريد، وخزانات المياه الساخنة، ونظم صحية كبيرة تعتمد على المبردات، أو أجزاء من أنظمة تكييف الهواء في المباني الكبيرة.

وأشار الباحثون، إلى أن البكتريا لا تنمو في مكيفات السيارات أو بالقرب من النوافذ المفتوحة، كما أن الجراثيم لا تنتقل من شخص لآخر، أما أكثر الأشخاص عرضة للإصابة بالمرض فهم المسنون الأكبر من 65 عاما، والمدخنون، ومن سبقت إصابته بأمراض في الرئتين، والأشخاص الذين يعانون من ضعف بالجهاز المناعي .

وتتشابه أعراض داء «الفيالقة» مع أعراض الالتهاب الرئوي، لذلك يمكن أن يكون من الصعب تشخيص المرض في بدايته، وتشمل أعراض المرض ارتفاعًا في درجة الحرارة، قشعريرة، وسعالا، كما يعاني بعض الأشخاص من آلام في العضلات وصداع .

روابط ذات صلة

عنصر بالكاري ربما يحد من خطر الاصابة بالسكري

قالت دراسة تايلاندية ان المكملات الغذائية التي تحتوى على عنصر موجود في الكاري ربما تساعد على منع الاصابة بالسكري في الاشخاص المعرضين لخطر كبير بالاصابة به.
ووجد باحثون نشرت نتائجهم في دورية رعاية مرضى السكري Diabetes Care انه على مدى تسعة اشهر منعت على ما يبدو جرعة يومية من الكركمين حدوث حالات اصابة جديدة بالسكري بين اشخاص لديهم ما يسمى بمقدمات السكري وهي ارتفاع غير طبيعي في مستويات السكر بالدم والتي ربما تتطور الى الاصابة بالنوع الثاني من مرض السكري بشكل كامل.
والكركمين عنصر في بهار الكركوم . واشارت ابحاث معملية سابقة الى ان بامكانه مكافحة الالتهاب وما يسمى بالتلف التأكسدي في خلايا الجسم. ويعتقد ان هاتين العمليتين تغذيان سلسلة من الامراض من بينها النوع الثاني من السكري .
وقال سولماك تشيونجسامارن من جامعة سريناخارينويروت في تايلاند "بسبب فوائده وامانه نقترح احتمال استخدام مستخرج الكركمين من اجل تدخل علاجي للناس الذين لديهم مقدمات السكري."
وشملت الدراسة 240 تايلانديا لديهم مقدمات السكري تم تقسيمهم بشكل عشوائي لتناول اما كبسولات الكركمين او دواء وهمي. وتناول الاشخاص الذين اخدوا الكركمين ست كبسولات يوميا من المكمل الغذائي كانت كل واحدة منها تحتوى على 250 مليجراما من "اشباه الكركمين."
وبعد تسعة اشهر اصيب 19 من المرضى الذين تناولوا دواء وهميا وعددهم 116 شخصا بالنوع الثاني من السكري مقابل عدم اصابة اي شخص من المرضى الذين تناولوا الكركمين وعددهم 119.
ووجد الباحثون ان هذا المكمل الغذائي حسن على ما يبدو وظيفة خلايا بيتا وهي خلايا في البنكرياس تفزز هرمون الانسولين المنظم للسكر في الدم.ويتكهن الباحثون بان تأثيرات الكركمين المضادة للالتهاب تساعد على حماية خلايا بيتا من التلف.
ولكن خبيرة في مرض السكري لم تشارك في الدراسة قالت انه مازال من المبكر جدا تناول الناس مكملات الكركمين في اطار تناولهم للغذاء الصحي.
وقالت كونستانس براون ريجز المتحدثة باسم اكاديمية التغذية وعلم النظم الغذائية "يبدو هذا مبشرا ولكن مازالت توجد اسئلة كثيرة."
ولم تستمر التجربة سوى تسعة اشهر فقط ومن المعروف بالفعل من التجارب الاكبر التي تستمر لفترة اطول ان تغيير نمط الحياة بما في ذلك خفض السعرات الحرارية وممارسة التدريبات البدنية يمكن ان يمنع او يؤخر الاصابة بالنوع الثاني من السكري في الاشخاص الذين لديهم مقدمات السكري.
واضافت براون ريجز انه لا يمكن للمستهلك التأكد من احتواء منتج بشكل فعلي على العناصر او نفس كمية العنصر المكتوبة على بطاقة السلعة.

روابط ذات صلة

الأسبرين يؤخر تكوين المياه البيضاء


أظهرت دراسة علمية أجراها فريق من الباحثين الفرنسيين عن فوائد الأسبرين أنه يعمل على تأخير تكوين المياه البيضاء فى العين عن طريق زيادة مقاومة البلورات التى تكشف القرنية.

وكشفت الدراسة أن الاسبرين يساعد على إبطاء شيخوخة الاوعية الدموية الصغيرة والدقيقة التى تغذى الخلايا العصبية.

وأوضحت الدراسة أن المخاوف الشائعة حول تسبب تناول الاسبرين في آثار جانبية تتمثل فى نزيف الجهاز الهضمى، ونزيف المخ، يمكن تلافيها خلال ثلاثة سنوات من استمرارية تناول الأسبرين.

روابط ذات صلة