ملاحظة

مصدر هذه الموضوعات لمزيد من الاهتمام ، انقر عنوان الرسالة

الأحد، 2 سبتمبر 2012

ما سبب ارتفاع درجة حرارة المرأة أثناء فترة النفاس؟


تسأل قارئة: ما هو السبب وراء ارتفاع درجة حرارة المرأة بعد الولادة خاصة فى اليوم الأول بعدها، ولماذا تتسارع نبضات قلبها أحيانا؟

تجيب الدكتورة هناء عبد المنعم أستاذ طب النسا والتوليد كلية طب جامعة الأزهر قائلة: من الشائع أنه قد يحدث أن ترتفع درجة حرارة المرأة بعد عملية الولادة، وترتفع درجة الحرارة قليلا خاصة فى اليوم الأول بعد الولادة وبلا سبب مرضى وهو ما يعرف "برد الفعل".

وأشارت إلى أنه من الممكن حدوث ارتفاع فى درجة الحرارة لدى النفساء فى مساء اليوم الثالث أو الرابع، وذلك عند إدرار لبن الثدى.

وتنصح هناء بضرورة الانتباه إلى درجة حرارة المرأة بعد عملية الولادة مباشرة، ومن المستحسن أن يسجل الزوج أو أى شخص من الملاحظين للسيدة النفساء لدرجة حرارة جسمها باستمرار وبشكل منتظم، وكذلك ملاحظة نبضات قلبها ودرجة سرعتها وذلك كل يوم صباحا ومساء طوال اليوم وعلى مدار الأسبوع الأول بعد الولادة على الأقل.

وأضافت هناء أنه إذا حدث ارتفاع فى حرارة جسم السيدة أو تسارع فى نبضها، فلابد من أن نبحث فى منشأ المشكلة دون إبطاء وأن نتلافى السبب بعرضها على الطبيب المختص، ويحذر من تكرار ارتفاع درجة الحرارة أكثر من يومين، لذا يجب التدقيق فى معرفة الأسباب واتخاذ العلاج الوقائى فى الحال.

روابط ذات صلة

ليست هناك تعليقات: