ملاحظة

مصدر هذه الموضوعات لمزيد من الاهتمام ، انقر عنوان الرسالة

الاثنين، 9 يوليو 2012

ما أسباب الإصابة بالأمفيزيما الرئوية؟


يسأل قارئ: ما هى الأمفيزيما الرئوية، وما أسبابها وعلاجها؟

يجيب الدكتور"محمد عوض تاج الدين" أستاذ الأمراض الصدرية قائلا: هى انتفاخ أو تمدد الشعب الهوائية والحويصلات الهوائية، بالإضافة إلى تكسير أو تحطيم الحواجز الموجودة بين الحويصلات الهوائية، فتكون المحصلة هى حدوث انخفاض حاد فى عدد الحويصلات.

وعن الأسباب فيقول: هو الانسداد الشعبى غير الكامل والمزمن بمعنى أنه إذا كان المريض على سبيل المثال مصاب بنزلة شعبية مزمنة فهذا يؤدى إلى ضيق بالشعب الهوائية، ولكن هذا الضيق يزداد فى مريض الأمفيزيما ، حيث يعانى كثيرا عند إخراج الهواء، وكنتيجة طبيعة لذلك فإن الهواء يدخل الشعب الهوائية والحويصلات وعند خروجه فإنه يخرج جزئيا ويتبقى جزء منه محبوسا داخلها، ومع كل تنفس جديد تزداد كمية الهواء المحبوس وتنتفخ الحويصلات بهذا الهواء فيؤدى إلى انفجار يعرف بـ" الأمفيزيما".

أما عن المضاعفات فيحدث قصور أو فشل تنفسى، أو انفجار إحدى الحجرات الهوائية الكبيرة أو الصغيرة الناتجة عن انتفاخ الحويصلات، وينتج عن ذلك وجود هواء بالتجويف البلورى.


ويوصى " عوض" فى حالة حدوث الأمفيزيما فلابد من الامتناع عن التدخين وملوثات البيئة، وعدم التعرض إلى نزلات البرد والنزلات الشعبية الحادة والمزمنة وعلاجها فى حالة حدوثها علاجا كاملا.

روابط ذات صلة

ليست هناك تعليقات: