ملاحظة

مصدر هذه الموضوعات لمزيد من الاهتمام ، انقر عنوان الرسالة

الاثنين، 7 مارس، 2011

شجرة الغاف

تمثل شجرة الغاف جزء من تراث دولة الإمارات، وحتي وقت قريب كانت شجرة الغاف تمثل محصول لاينضب للسكان المحليين، يستخدمونها كطعام لأنفسهم ولحيواناتهم في أيام الصيف الحارة، وتعتبر شجرة الغاف وخاصة في فصول الجفاف المصدر الوحيد للطعام والظل للعديد من الحيوانات البرية والمستأنسة. وفي واقع الأمر كانت شجرة الغاف تمثل المكيف الطبيعي للسكان والحيوانات، وذلك قبل انتعاش الحياة بعد ظهور البترول. ولقد لعبت شجرة الغاف دوراً مؤثر في حياة البدو، لأن حيوانتهم كانت تأوي إلى مجموعات الغاف لتقتات منها ولتتظل بظلها في أيام الصيف الحارة. كما استخدم البدو أخشاب الغاف كوقود وفي عملية البناء، كما استخدموا الأوراق والقرون الغضة كسلطة خضراء. بالإضافة إلى ذلك يمثل عسل الغاف أهمية خاصة للبدو وذلك لما يتمتع به من جودة عالية. كما أن أجزاء الغاف المختلفة استخدمت في علاج الكثير من الأراضي.

ومن أجل الدور الكبير الذي لعبته شجرة الغاف لسكان الصحاري فإن أهل الإمارات يكنون لها كل الحب والتقدير. ومن أكثر الناس الذين قدروا شجرة الغاف سمو الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان رحمة الله عليه الذي حافظ على ما هو موجود من أشجار في الطبيعة، وحذر سموه من قطع أي شجرة غاف، كما أمر باستزراع غابات اصطناعية واسعة من الغاف والأشجار المحلية الأخرى.

وصف شجرة الغاف:
غاف شجرة صغيرة يصل إرتفاعها إلى 3-5 متر، لها تاج مستدير غالباً ما يقلم ويستخدم لغذاء الحيوانات. وقد تعيش شجرة الغاف إلى ما يقرب من 200 عام أو يزيد. تحمل السيقان أشواك مدببة عند مناطق خروج الأوراق. الأوراق ريشية متضاعفة (مركبة) وطولها 1.2 – 5 سم، وتحمل الريشة الأولية 1-3 ريشات ثانوية لكل منها يحمل 4-15 زوج من الوريقات الصغيرة الغير معنقة. الأزهار صغيرة ذات لون أصفر كريمي، توجد عناقيد يصل طولها من 5 -23 سم. القرون لونها أصفر باهت، طولها 8- 25 سم وعرضها 4-8 سم، اسطوانية الشكل، تحتوي على 10- 25 بذرة بيضية الشكل ولونها بني غامق. تزهر في شهري مايو ويونيو وتنتج بذور في يونيو ويوليو.

أهمية شجرة الغاف للبيئة الصحراوية
تشكل شجرة الغاف مصدراً حيوياً من مصادر الغذاء والمأوى لجميع الكائنات الصحراوية، وبالتالي فهي تلعب دور أساسي وحيوى في النظام الإيكولوجي للصحراء. وفيما يلي بعض الطرق التي تمد بها شجرة الغاف الطيور وباقي الحيوانات في الصحراء:

- تسكن الخنافس ويرقات الحشرات ثمار الغاف.
- يستخلص النحل الرحيق من أزهار الغاف.
- تبني الدبابير أعشاشها في أشجار الغاف.
- تستخرج حشرات البكاداً العصير من اللحاء، كما أن حورياتها تسحب غذائها من جذوره.
- تتغذى كل من الغزلان والجمال والمها على أوراق وثمار الغاف.
روابط ذات صلة

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

يعطيك العافية اخوي ع المعلومات واشكرك كل الشكر